Foto

الأهلي وصن داونز.. خماسية تاريخية.. وهاتريك بيبو في النهائي

أوقعت قرعة دور الثمانية لبطولة دوري أبطال إفريقيا، الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، في مواجهة صعبة للغاية مع فريق صن داونز الجنوب إفريقي، في مشهد مكرر من بطولة العام الماضي التي التقى فيها الفريقين بنفس الدور.

مباراة الأهلي المقبلة مع صن داونز، ربما تكون الأهم في تاريخ المارد الأحمر الإفريقي، خصوصا بعد الهزيمة المذلة بخمسة أهداف دون رد، التي تعرض لها الفريق أمام بطل جنوب إفريقيا في نسخة البطولة الماضية.

الأهلي رغم أن أقصى خسارة إفريقية في تاريخه كانت أمام صن داونز، بعد أن هزم بخمسة أهداف دون رد، في ذهاب دور الثمانية من البطولة العام الماضي، إلا أنه يتفوق تاريخيا على بطل جنوب إفريقيا في مواجهتهما المباشرة.

على مدى تاريخ مواجهات الفريقين سبق أن التقى الأهلي مع فريق صن داونز في ست مباريات، وجميعها في دوري أبطال إفريقيا، وكان الفوز حليف الأهلي في ثلاث مواجهات، بينما انتهت مواجهتان بالتعادل وفاز صن داونز في مباراة واحدة.

المباراة الأولى بين الفريقين كانت في ذهاب دور نهائي دوري الأبطال نسخة 2001، وانتهت بنتيجة التعادل الإيجابي 1-1، وكان سيد عبدالحفيظ صاحب هدف التعادل للأهلي، وفي مباراة الإياب بالقاهرة فاز الأهلي بثلاثة أهداف دون رد، سجلها خالد بيبو «هاتريك».

التقى الفريقان مجددًا في نسخة 2007، وتحديدًا في دور ثمن النهائي، حيث أقيمت مباراة الذهاب بجنوب إفريقيا، وانتهت بنتيجة التعادل 2-2، سجل للأهلي كلٌّ من: محمد بركات، وأمادو فلافيو، وفي مباراة الإياب فاز الأهلي بنتيجة 2-صفر، عن طريق شادي محمد، ومحمد أبو تريكة.

النسخة الماضية من دوري الأبطال شهدت آخر مواجهات الفريقين لحساب الدور ربع النهائي، انتهت مباراة الذهاب بفوز صن داونز على الأهلي بنتيجة 5-0 وعاد الأهلي في الإياب بتحقيق الفوز بهدف دون رد، سجله وليد أزارو، وهو الفوز الذي لم يكن كافيًا لمرور الأهلي إلى نصف النهائي.

وإذا كان الأهلي قد واجه صن داونز في ست مواجهات، فإن هناك تاريخًا طويلًا جمع الأهلي بفرق جنوب إفريقيا «في مسيرته للتربع على عرش القارة السمراء».

الأهلي التقى فرق جنوب إفريقيا في 21 مباراة في مختلف المسابقات الإفريقية، الفوز كان حليف الأهلي في تسع مباريات، وسيطر التعادل على نتيجة ست مباريات، بينما خسر الأهلي ست مباريات، وكان أكبر فوز في تاريخ مواجهات الأهلي وفرق جنوب إفريقيا، عندما فاز الأحمر بنتيجة 4-1 على حساب كايزر تشيفز في السوبر الإفريقية، عام 2002.

وخلال مواجهات الأهلي مع فرق جنوب إفريقيا نجح لاعبو الأهلي في هز شباك فرق جنوب إفريقيا 28 مرة، بينما استقبلت شباكه 22 هدفًا.

ويعد خالد بيبو، مهاجم الأهلي الأسبق، الهداف التاريخي للأهلي في مواجهات فرق جنوب إفريقيا برصيد أربعة أهداف.




أخبار الأهلى

أخبار الزمالك